فوائد الزعفران للقلب

0

فوائد الزعفران للقلب عديدة نظراً لاحتواءه على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي تتمثل في فيتامين C وفيتامين B6، والحديد والكالسيوم والزنك والماغنسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك والبوتاسيوم وغيرهم من المكونات الطبيعية التي تساعد على توازن الجسم وتعزيز صحة الأعصاب، وتكوين خلايا الدم الحمراء والقدرة على التحكم في ضغط الدم، فهو من أغلي النباتات في العالم، وينضم لعائلة النباتات القزحية، وسبب ارتفع سعره يرجع إلي صعوبة حصاد الزعفران، فهو يتطلب عدد كبير من الأيدي العامل لكي يتم حصاده بالطرق التقليدية التي بها تعب ومشاقة، فمن خلال السطور التالية فوائد الزعفران للقلب.

قد يهمك أيضاً

كل ما تريد معرفته عن أزهار الزعفران

طريقة الحصول على الزعفران :-

يتم الحصول على الزعفران من خلال قطف زهرة الزعفران البنفسجية، ثم بعد ذلك يتم تجفيفها للحصول على خيوط لونها برتقالي أو أحمر، لكي يتم الحصول على خيوط الزعفران وتستخدم في العديد من الوصفات والطعام، أو تناولها عن طريق الفم.

فوائد الزعفران للقلب :-

فوائد الزعفران للقلب
فوائد الزعفران للقلب
  • يحتوي الزعفران على عنصر البوتاسيوم الهام لعمل القلب، ويلعب دور هام في تنظيم معدل ضرباته، بالإضافة إلي إنه يحتوي على مضادات الأكسدة والسيلينيوم الذي يساعد في الحماية من منع تأكسد الكوليسترول، وكذلك يمنه الالتهابات التي تتسبب في حدوث أمراض القلب والشرايين.
  • تناول الزعفران يفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض القلب وضغط الدم، نظراً للمكونات الذي يحتوياه من البوتاسيوم والحديد والزنك والمنغنيز والمغنسيوم والنحاس، لهم أدوار هامة وضرورية لمرضي القلب.
  • الأشخاص المعرضين بالإصابة بمشكلة تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخري، ينصح بتناول الزعفران حيث يحد من فرص الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلي إنه يساعد على تدفق الدم والدورة الدموية في كافة أنحاء الجسم.

اقرأ كذلك

فوائد الزعفران للتنحيف

فوائد الزعفران الأخري :-

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران

1_ مرض الزهايمر:

يساعد الزعفران على تحسين أعراض مرض الزهايمر، حيث أثبتت دراسة إيرانية أن أخذ خيوط الزعفران من خلال الفم لمدة تصل إلي اثنان وعشرون أسبوع تساعد على علاج الزهايمر، لما يحتويه من مادة الكروسين.، كما يعمل على علاج المشاكل التي ترتبط بالتقدم بالعمر، والتي تتمثل في الباركنسون وفقدان الذاكرة.

2_ مرض السرطان:

الزعفران يساعد على مكافحة مرض السرطان لما يحتويه من مضادات أكسدة فعالة، حيث يعمل على القضايا على الخلايا السرطانية وتدميرها، من خلال إرسال إشارات تعرف باسم “الموت الخلوي المبرمج” مما يجعل الخلية السرطانية للانتحار بالإضافة إلي منعها من الانتشار، وبالتحديد في مرض سرطان الجلد، من غير وجود تأثير على الخلايا السليمة الموجودة في الجسم.

كما يحتوي الزعفران على الكاروتينات الطبيعية التي تساعد على قتل أنواع معينة من الخلايا السرطانية، والتي تتمثل في سرطان الجلد، وسرطان الدم، والسرطانات الليمفوية.

3_ يقاوم الاكتئاب:

يساعد الزعفران على علاج الاكتئاب لما يحتويه من فيتامين 6 وعنصر البوتاسيوم، فهي المواد فعالة ونشطة تحارب الإصابة بالاكتئاب ولها تأثير إيجابي على المزاج، مما يساعد على زيادة تدفق الدم إلي الدماغ، بالإضافة إلي إنه يعمل على زيادة إفراز مادة السيروتونين التي تعرف بهرمون السعادة بالجسم، الذي يلعب دور كبير وفعال في تحسين الحالة المزاجية للشخص.

والجدير بالذكر للتأثير المذهل للزعفران على محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية يدخل في العديد من تركيبات الأدوية وكذلك والوصفات الشعبية لعلاج مرض الاكتئاب.

4_ التخلص من اضطرابات النوم:

يحتوي الزعفران على عنصر البوتاسيوم وبعص الخصائص المهدئة التي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، مما ينتج عن ذلك حل مشكلة اضطرابات النوم التي تتمثل في علاج الأرق ومشكلة عدم القدم على النوم المتواصل والقلق والتوتر، وللاستفادة من ذلك قُم بإضافة الزعفران إلي كوب الحليب الساخن، ويتم تناوله قبل النوم بنصف ساعة للتمتع بنوم هادئ وصحي.

قد يهمك أيضاً

فوائد الزعفران للبشرة الدهنية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.